الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
إذا أعجبك هذا الموضوع لا تنسى تقييمه عبر زر الإعجاب لـ فايسبوك هنا

شاطر | 
 

 برنامج لإضفاء ديناميكية على عودة السكان إلى مناطقهم الأصلية بجيجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة العرب
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى تونس
عدد المساهمات : 291
نقاط التميز : 2428
السٌّمعَة : 10
العمر : 24

مُساهمةموضوع: برنامج لإضفاء ديناميكية على عودة السكان إلى مناطقهم الأصلية بجيجل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 17:49

واج ) الاثنين 17 أيلول (سبتمبر) 2012 16 : 37
برنامج لإضفاء ديناميكية على عودة السكان إلى مناطقهم الأصلية بجيجل

جيجل - تعرف عملية عودة السكان إلى مناطقهم الأصلية بولاية جيجل تكفلا متواصلا من خلال تطبيق برنامج خاص بهذه العملية يتميز بالديناميكية والمتابعة من طرف السلطات المحلية حسب ما علم اليوم الاثنين من مصالح الولاية.

وأوضحت خلية الاتصال للولاية أن هذه الديناميكية التي شرع فيها خلال السنوات الأخيرة وذلك عن طريق اجراءات مشجعة ومحفزة قررتها السلطات العمومية قد تميزت بوضع برنامج منهجي وتدريجي يتمحور أساسا حول فتح مسالك وطرق مواصلات والربط بشبكة الكهرباء الريفية والتموين بالماء الصالح للشرب وإنجاز وترميم مدارس وقاعات للعلاج وتشجيع النشاطات الفلاحية وترقية السكن الريفي وبناء هياكل أمنية.

ويخضع هذا البرنامج الجاري تجسيده حاليا في الميدان إلى "مسعى تدريجي" حسب ما اضافه نفس المصدر موضحا أن منطقتي جبرة ومرشيشة ببلدية قاوس تعدان من بين المناطق المعنية في هذا الإطار.

وأستفيد من الولاية أن هناك عودة تدريجية لممارسة النشاطات الفلاحية لاسيما منها تربية الدواجن وتربية النحل وتربية الأبقار والأغنام. وبادرت ولاية جيجل في هذا الإطار بمشروع يقضي بإعادة تأهيل الطريق الرابطة بين جيجل والمكان المسمى "مرشيشة" والشروع في أشغال فتح مسلكين هامين لفك العزلة عن القرى الواقعة بشرق وغرب جبرة.

وقد عرفت هذه المنطقة التي تشهد حاليا تطورا في النشاطات الفلاحية نزوحا نحو المدن وذلك خلال العشرية السوداء. ومن بين العوامل التي ساعدت على عودة السكان إلى هاتين المنطقتين تنصيب فصيلة للجيش الوطني الشعبي التي ضمنت الأمن بكل المنطقة مما أعطى حيوية لهذا البرنامج خاصة في ما يتعلق بالتموين بالماء الصالحة للشرب.

وستستفيد في هذا الإطار سكنات هاتين المنطقتين عما قريب بالماء الصالحة للشرب خاصة وأن مديرية الري قد أطلقت دراسة تتعلق بربط القرى المعنية بالماء الصالحة للشرب .كما سيتم ربطها كذلك بالشبكة الكهربائية بعد إعادة تأهيل الشبكة الحالية التي تعرضت للتخريب خلال العشرية السوداء من طرف مجموعات إرهابية.

كما ستشمل أشغال الترميم مدرستين وقاعة للعلاج تقدم خدماتها للمواطنين. كما تمت الإشارة إلى أن تمويل هذه العمليات متوفر وأن البرنامج المسطر كان محل نقاش خلال اللقاء الأخير بين ممثلي المواطنين المعنيين ووالي الولاية وذلك بحضور مديري كل من الصحة والسكان والفلاحة والغابات والأشغال العمومية والري والطاقة والمناجم إضافة إلى رئيس دائرة تاكسانة ورئيس المجلس الشعبي لبلدية قاوس.

وتم التأكيد بالمناسبة كذلك على ضرورة إشراك المواطنين في كل مراحل هذا البرنامج واعتبار أن انخراطهم فيه "مسألة أساسية" لإنجاح ديناميكية عودة السكان إلى كل من جبرة ومرشيشة.

و "بفضل دعم ومرافقة الدولة في مجال الأمن والمنشآت ودعم الفلاحين فإن السكان مدعوون بدورهم إلى المساهمة في هذه الديناميكية وجعلها نموذجا في مجال الإنتاج الفلاحي خاصة في شعب تربية الدواجن وتربية المواشي وتربية النحل وزراعة الزيتون وذلك بهدف تموين الأسواق الجوارية لجيجل والمنطقة عامة بمختلف المنتجات الفلاحية إلى جانب ضمان مناصب شغل وكذا الاستقرار لأبناء سكان هاتين المنطقتين" -كما أكدت مصالح الولاية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج لإضفاء ديناميكية على عودة السكان إلى مناطقهم الأصلية بجيجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تابلاط أون لاين :: المنتديات العامـة :: آخر الأخبار في الجزائر و العالم-
انتقل الى: