الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
إذا أعجبك هذا الموضوع لا تنسى تقييمه عبر زر الإعجاب لـ فايسبوك هنا

شاطر | 
 

 الاستثمار كفيل بحل مشكل ندرة الغازات الصناعية في السوق الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابلاط أون لاين
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر غير ذلك
عدد المساهمات : 1124
نقاط التميز : 6020
السٌّمعَة : 23

مُساهمةموضوع: الاستثمار كفيل بحل مشكل ندرة الغازات الصناعية في السوق الجزائرية   الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 14:53

مسير شركة أوراس غاز.. السبتي ضيف لـ''الخبر''
الاستثمار كفيل بحل مشكل ندرة الغازات الصناعية في السوق الجزائرية
الثلاثاء 11 سبتمبر 2012
الجزائر: حفيظ صواليلي





شدد السيد السبتي ضيف مسير شركة أوراس غاز على أن مضاعفة الاستثمارات كفيلة بتدعيم قدرات الإنتاج ومواجهة حاجيات السوق الجزائرية في مجال الغازات الصناعية، مضيفا أن الضغوط التي تعرفها السوق بصورة دورية في المواد الخاصة مثل الأوكسجين والأستيلان وثاني أوكسيد الكربون يمكن أن تسوى مع تشجيع المتعاملين على الاستثمار المنتج، وهو ما حدث مع ثاني أوكسيد الكربون بإقامة ثلاث وحدات صناعية جديدة من قبل القطاع الخاص. وأوضح السبتي ضيف في تصريح لـ''الخبر'' ''تبلغ قدرات الإنتاج في الجزائر حاليا بالنسبة لثاني أوكسيد الكربون مثلا حوالي 230 طن يوميا، مع إقامة ثلاث وحدات صناعية خاصة، يضاف إليها مجمع ليند، مقابل قدرات في السنة المنصرمة بلغت 130 طن يوميا. وعليه وبفضل الاستثمارات الجديدة المنجزة في السوق الجزائرية، تم القضاء نهائيا على الندرة والضغط المسجل منذ سنوات. فبفضل الاستثمارات الجديدة وإقامة الوحدات الثلاثة الخاصة، تم تسوية النقص وإمداد السوق بالكميات الضرورية، وحاليا العرض يفوق الطلب ويغطيه دون الحاجة إلى الاستيراد''.
و لاحظ نفس المسؤول ''يتعين تشجيع الاستثمار أيضا في مجال إنتاج مادتي الأستيلان والأوكسجين، وتفادي بروز مظاهر عرفتها السوق خلال السنتين الماضيتين بالخصوص، مع ندرة أثـرت على سير المستشفيات ومؤسسات صناعية متخصصة في المشروبات والصناعة الغذائية والتلحيم في المناطق الجنوبية، بما في ذلك المناطق البترولية، فحاجيات السوق الجزائرية من الأستيلان مثلا تقدر بحوالي 3000 قارورة يوميا، وتم الاستعانة مرارا بالاستيراد بدل تدعيم وتشجيع الاستثمار المحلي الذي يكفل إحلال الواردات، فضلا عن ذلك يتعين تشجيع المنافسة وعدم التركيز على متعامل واحد في السوق، وهو مظهر يؤثـر على سير السوق أكثـر مما ينفعها بالنظر إلى الطلب المتزايد''، مضيفا ''لا يجب التفريق بين المؤسسات العمومية والخاصة لأنها جزائرية قبل كل شيء والأهم هي الفعالية واحترام قواعد المنافسة السليمة''.
وفي نفس السياق، أكد مسؤول أوراس غاز ''المادة الثانية التي تعرف تزايدا في الطلب وضغطا في سوق الغازات الصناعية هي الأوكسجين، وتقدر حاجيات السوق بحوالي 14 إلى 15 مليون لتر شهريا، وهي مادة حيوية وإستراتيجية، مما يتطلب تشجيع القطاع الخاص وتنويع العرض بفضل متعاملين مختصين، خاصة وأننا شهدنا في 2010 و2011 عودة الجزائر إلى الاستيراد وهو أمر غير مقبول''. وخلص مسؤول أوراس غاز إلى التأكيد على إرادة الشركة للتموقع وضمان حصة في سوق الغازات الصناعية في ظل تشجيع المنافسة بالخصوص.


جريدة الخبر الجزائرية


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات تابلاط أون لاين


﴿إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴾
[آل عمران51]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tablat.top-talk.net
 
الاستثمار كفيل بحل مشكل ندرة الغازات الصناعية في السوق الجزائرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تابلاط أون لاين :: المنتديات العامـة :: الإقتصاد والأعمال الجزائري و العالمي-
انتقل الى: